بعد المتعاقدين.. طلبة الطب يشرعون في تنفيذ احتجاجات جديدة – الجريدة 24

بعد المتعاقدين.. طلبة الطب يشرعون في تنفيذ احتجاجات جديدة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

29 أبريل 2019 - 10:00
الخط :

شرع طلبة الطب، وطب الأسنان بالمغرب في خوض إضراب عن العمل والتكوين لأسبوع كامل قابل للتمديد، وذلك ابتداء من اليوم الاثنين.

وأعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وطب الأسنان بالمغرب أن هذا الإضراب يخوضه بالخصوص الأطباء الداخليون في المستشفيات الإقليمية، والجهوية.

وبالموازاة مع هذا الإضراب، قررت التنسيقية المذكورة تنظم وقفة احتجاجية في كلية طب الأسنان بمدينة الدارالبيضاء، وذلك يوم غد الثلاثاء، ثم اعتصاما في الكلية ذاتها لمدة 24 ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، قررت التنسيقية ذاتها، وفق ما أعلنت عنه، في بلاغ، أن طلبة الطب بالدار البيضاء سيقومون بإنزال بمدينة طنجة، من خلال وقفة احتجاجية مشتركة بتنسيق مع مكتب طلبة الطب في طنجة، وذلك يوم الجمعة 3 ماي المقبل.

ويحتج طلبة الطب على خطوات الحكومة الرامية إلى خوصصة قطاع التعليم العالي وتكوين الطب العمومي. كما يحتج الطلبة على ما سموه استغلال طلبة السنة السابعة من التكوين في كليات الطب بسد الخصاص في قطاع الصحة، بدل الاقدام على توضيفات جديدة من الأطر الطبية لتغطية هذا الخصاص.

وطالبت بتسريع الخروج بنص قانوني واضح، يهم السلك الثالث من نظام الدراسات الطبية الجديد مع إشراك التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، وطب الأسنان في مراحل إعدادها.

 

سياسة