بالرغم من جدل تعثر النموذج التعليمي.. العثماني يعدد مؤشرات النجاح

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

21 مايو 2019 - 03:20
الخط :

بالرغم من النقاش الحاد بالمجتمع حول فشل النموذج التعليمي بالمغرب، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن مختلف الإجراءات النوعية التي اتخذتها الحكومة من أجل إنجاح التعليم بالمغرب مكن من "تحسن مهم في العديد من المؤشرات ذات الارتباط خصوصا بمجال تعميم التعليم".
العثماني الذي كان يتحدث بجلسة الأسئلة الشهرية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء أوضح أنه حسب نتائج الإحصاء المدرسي للموسم 2018-2019، انتقلت نسبة التمدرس على المستوى الوطني بين الموسمين 2014-2015 و2018-2019، بالتعليم الابتدائي من 93.6 في المائة إلى 99.7 في المائة.

وأضاف رئيس الحكومة أن نسبة التمدرس على المستوى الوطني بين الموسمين 2014-2015 و2018-2019، بالتعليم بالتعليم الثانوي الإعدادي انتقلت بدورها من 85.3 في المائة إلى 91.1 في المائة.

أما فيما يتعلق بالانقطاع الدراسي، أفاد العثماني أن تم تسجيل تراجع ملحوظ في هذه النسبة بالتعليم الابتدائي، إذ انتقلت من2,9 في المائة موسم 2014-2015 إلى 0,6 في المائة موسم 2018-2019.

وانتقلت نسبة الانقطاع بالتعليم الثانوي الإعدادي من 12,2 في المائة إلى 10,7 في المائة خلال نفس الفترة، في حين عرف عدد المنقطعين انخفاضا مهما بالثانوي التأهيلي حيث انتقلت نسبة الانقطاع من 13,9 في المائة إلى 9,1 في المائة، حسب رئيس الحكومة.

ووفق ذات المصدر، فقد تم تسجيل انخفاض مهم وملموس في نسب الاكتظاظ، حيث وصلت برسم الموسم الدراسي 2018-2019 بالتعليم الابتدائي إلى 0,9 في المائة، وبالثانوي الإعدادي إلى 1,7 في المائة وبالثانوي التأهيلي إلى 1,0 في المائة.

وفيما يخص نسب استكمال الدراسة، فقد تم تسجيل أن 95,8 في المائة من التلاميذ الذين ولجوا السنة الأولى من الابتدائي سابقا، تمكنوا من استكمال دراستهم بهذا السلك التعليمي خلال السنة الدراسية 2018-2019، بينما وصلت هذه النسبة 86.7 في المتئة خلال السنة الدراسية 2015-2014.

وتابع رئيس الحكومة أنه بخصوص نسب النجاح، عرفت نسبة نجاح مجموع المتمدرسين ذكورا وإناثا بالسنة السادسة من السلك الابتدائي تطورا طفيفا بين الموسمين 2014-2015 و2017-2018، بحيث انتقلت من %80.1 إلى %89.8، مع تسجيل تفوق ملحوظ لدى الإناث مقارنة مع الذكور بنسبة نجاح تقدر ب%92.4؛

وانتقلت نسبة نجاح مجموع المتمدرسين ذكورا وإناثا بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي ما بين الموسمين الدراسيين 2015-2014 و2018-2019، من %51.5 إلى%67.9 مسجلة بذلك ارتفاعا قدره 16.4 نقطة؛

وسجلت نسب النجاح في البكالوريا "تطورا إيجابيا" خلال السنوات الأخيرة، حسب العثماني، وخاصة ما بين الموسم الدراسي 2014-2015 والموسم الدراسي 2017-2018، بحيث انتقلت من %60.8 إلى %71.9.

سياسة