المغرب يدعو لانعقاد اجتماع اللجنة السياسية لمجلس أوربا بالرباط.. وهذه مقترحاته – الجريدة 24

المغرب يدعو لانعقاد اجتماع اللجنة السياسية لمجلس أوربا بالرباط.. وهذه مقترحاته

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

25 يونيو 2019 - 04:39
الخط :

دعا الوفد المغربي الذي يشارك في هذه الأثناء في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا باستراسبورغ، إلى انعقاد اللجنة السياسية والديمقراطية لمجلس أوربا بالبرلمان المغربي في الاجتماع المقبل.

ولفت الوفد المغربي المشارك في اجتماع لجنة الشؤون السياسية والدموقراطية إلى ضرورة التفكير المشترك لتطوير شراكة دول الاتحاد الأوربي مع المغرب، واقترح من أجل ذلك عددا من المقترحات على ضوء التقييم الإيجابي لحوالي عشر سنوات من حصول المغرب على وضع شريك من أجل الديمقراطية، كبلد وحيد من افريقيا الذي حصل على هذه الصفة.
وحسب عبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني الذي يمثل مجلس المستشارين في هذا الاجتماع، فإن هذه الدعوة الرسمية التي وجهها الوفد المغربي لرئاسة لجنة الشؤون السياسية والدموقراطية لمجلس أوربا "لقيت ترحيبا"، ولاسيما من "رئيسة اللجنة وعدد من الوفود الحاضرة".

وشددت كلمة الوفد المغربي باللجنة المذكورة اليوم الثلاثاء، على أنه بعد عشر سنوات من الممارسة الناجحة لوضعية الشريك من أجل الديمقراطية التي حصل عليها المغرب، يعبر البرلمان المغربي عن رغبته في أن ينعكس هذا النجاح على أرض الواقع وذلك بدفع الدول الأوربية بهذه العلاقة "نحو وضع أكثر تقدم".

وأشار الوفد المغربي إلى أن البرلمان المغربي يرغب بأن تكون مشاركته في أشغال الجمعي البرلمانية لمجلس أوربا ولجانها "بشكل أكبر"، من قبيل مراقبة الانتخابات، والقيام بزيارات العمل، وبعثات التقييم..، والمشاركة في اللجان الفرعية، ومساهمة المغرب في النقاش الدائر داخل هذه المؤسسات الأوربية كمقررين أو مقررين مشاركين، لاسيما ما يتعلق بالقضايا الإقليمية، فضلا عن السماح للمغرب بأن يقدم تعديلات بخصوص عدد من القضايا.

سياسة