تفاصيل جديدة عن دواعش تازة الذين خططوا لاستهداف مؤسسات حيوية بالمملكة – الجريدة 24

تفاصيل جديدة عن دواعش تازة الذين خططوا لاستهداف مؤسسات حيوية بالمملكة

الكاتب : الجريدة24

10 أبريل 2019 - 11:20
الخط :

فاس: رضا حمد الله

قالت مصادر خاصة إن أعضاء خلية إرهابية فككت صباح اليوم (الأربعاء) من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية (بسيج)، كانت تحضر لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مؤسسات حيوية مختلفة.

وأوضحت أن التحقيقات التي بوشرت مع المتهم الرئيسي الذي له سوابق في مجال الإرهاب، من شأنها الكشف عن أسماء المؤسسات المستهدفة التي كان وشركاؤه يخططون لاستهدافها بعد استجماع المعلومات عنها.

وأشارت إلى أن زعيم الخلية شرع فعليا في التخطيط لذلك وكان يحضر لعمليات إرهابية باستغلال خبرته القتالية التي تمرس عليها أثناء وجوده في جبهات القتال بالساحتين السورية والعراقية.

وأبرزت أن المتهم الذي أدين قبل 4 سنوات بعقوبة حبسية للسبب نفسه، عمد بعد عودته من ساحة القتال مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، إلى محاولة استقطاب شباب من الإقليم، لتجنيدهم.

وأكدت أن أبحاث سرية بوشرت وتعقبت خطوات هذا المتهم قبل أن تتوصل إلى فك لغز علاقاته بمقاتلين ميدانيين وشباب من الإقليم جندوا وكانوا على أهبة الاستعداد في تنفيذ عمليات أو استقطاب عناصر أخرى.

واتضح أن المتهم الرئيسي في عقده الرابع، لم يكتفي بالتخطيط بتنفيذ عمليات إرهابية، بل مول عملية التحاق مقاتلين مغاربة بهذا التنظيم الإرهابي، حيث كان يتكفل ببعض أو كل تكاليف سفرهم عبر تركيا.

وفي انتظار ما ستسفر عن الأبحاث التي بوشرت مع المتهمين الأربعة الذين نقلوا إلى مقر بسيج بسلا بعد إيقافهم من داخل منازلهم بمواقع متفرقة بالإقليم، التي دوهمت نحو السادسة والنصف صباحا.

وأخضعت منازل المشتبه فيهم الأربعة البالغة أعمارهم بين 33 و38 سنة، وكلهم عزاب يمارسون مهنا بسيطة ولهم ميولات دينية، إلى تفتيش دقيق، إذ حجزت لديهم هواتف وحواسيب وكتب، احتفظ بها لفائدة البحث.

مجتمع