تقف طائرات الهليكوبتر الهجومية كقوات هائلة في ساحة المعركة الحديثة، حيث توفر الدعم الناري الحاسم وتواجه المركبات المدرعة لضمان نجاح القوات البرية. وفي أفريقيا، تعمل القوات الجوية المختلفة على تحصين أساطيل طائراتها المروحية لتعزيز قدراتها في العمليات اللوجستية والحرب وعمليات الإنقاذ.
نقدم هنا أقوى 10 طائرات هليكوبتر هجومية لها تأثير كبير على المشهد الدفاعي المتطور في أفريقيا.
المروحية الهجومية هي طائرة متخصصة توفر الدعم الناري للقوات البرية وتشتبك مع مركبات العدو المدرعة والتحصينات والأفراد.
تم تجهيز المروحيات الهجومية بأسلحة مختلفة، مثل الصواريخ والقذائف والمدافع والرشاشات.
غالبًا ما تُستخدم المروحيات الهجومية في مهام الدعم الجوي القريب (CAS)، حيث تتعاون مع الوحدات البرية الصديقة وتزودها بقوة نيران دقيقة وفي الوقت المناسب.
أفريقيا قارة تواجه العديد من التحديات الأمنية، مثل الحروب الأهلية، وحركات التمرد، والإرهاب، والقرصنة، والنزاعات الحدودية.
استثمرت العديد من الدول الأفريقية في الحصول على أساطيل طائرات الهليكوبتر الهجومية وتحديثها، لتعزيز قوتها الجوية وقدراتها القتالية.
يتم استيراد بعض طائرات الهليكوبتر الهجومية التي تستخدمها القوات الجوية الأفريقية من موردين أجانب، في حين يتم تطوير وإنتاج البعض الآخر محليًا.
نقوم بتصنيف أقوى 10 مروحيات هجومية في أفريقيا، بناءً على أدائها وميزاتها وسجل الخدمة. وسنقدم أيضًا بعض المعلومات المختصرة عن كل طائرة هليكوبتر ومشغلها.
ايروسباسيال غزال
SA342 Aérospatiale Gazelle هي طائرة هليكوبتر خفيفة متعددة الأغراض وهجومية طورتها شركة Aérospatiale الفرنسية في الستينيات.
الغزال هي طائرة هليكوبتر متعددة الاستخدامات يمكنها القيام بأدوار مختلفة، مثل الاستطلاع والمراقبة والنقل والتدريب ومكافحة الدبابات.
يمكن أن تحمل الغزال ما يصل إلى أربعة ركاب، أو نقالتين، أو 590 كجم من البضائع.
ويمكن تسليح الغزال بمدفع 20 ملم، أو أربعة صواريخ مضادة للدبابات من نوع HOT، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز ميسترال، أو صواريخ 68 ملم.
تعمل طائرة SA342 Gazelle، بتصميمها الأنيق، بمثابة طائرة هليكوبتر هجومية واستطلاعية خفيفة.
إن خفة الحركة وتعدد الاستخدامات تجعلها رصيدًا قيمًا لمجموعة من المتطلبات التشغيلية.
يتم تشغيل الغزال من قبل عدة دول أفريقية، مثل الجزائر وبوتسوانا وبوركينا فاسو وتشاد وجيبوتي ومصر والجابون وساحل العاج وكينيا وليبيا والمغرب والنيجر ورواندا والسنغال والسودان وتونس وزيمبابوي.
شهدت الغزال أعمالًا قتالية في صراعات مختلفة، مثل حرب الصحراء الغربية، والحرب الأهلية التشادية، والحرب الأهلية الليبية، وحرب مالي.
طائرات الهليكوبتر (MDH) MD 530F Cayuse Warrior Plus
MD Helicopters (MDH) MD 530F Cayuse Warrior Plus هي طائرة هليكوبتر استطلاعية وهجومية خفيفة طورتها الشركة الأمريكية MD Helicopters في الثمانينيات.
إن MD 530F هو نسخة مختلفة من سلسلة MD 500، والتي تعتمد على Hughes OH-6 Cayuse.
يحتوي الطراز MD 530F على دوار رئيسي بخمس شفرات ودوار خلفي بأربع شفرات، مما يوفر أداءً محسنًا وقدرة على المناورة.
يمكن للطائرة MD 530F حمل ما يصل إلى ثلاثة ركاب، أو 680 كجم من البضائع. يمكن تسليح MD 530F بمدفع رشاش 12.7 ملم، أو كبسولة FN Herstal HMP400، أو أربعة صواريخ AGM-114 Hellfire، أو سبعة صواريخ Hydra 70.
MD 530F هي طائرة هليكوبتر هجومية خفيفة معروفة بخفتها وفعاليتها. غالبًا ما يستخدم في سيناريوهات الحرب غير النظامية، فهو يوفر قوة نيران دقيقة في البيئات الصعبة.
يتم تشغيل الطائرة MD 530F بواسطة كينيا وأوغندا ونيجيريا في أفريقيا. تم استخدام الطائرة MD 530F في عمليات مكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد، بالإضافة إلى دوريات الحدود والمهام الأمنية.
مي 24/35 هند
Mi -24/35 Hind هي طائرة حربية كبيرة ومروحية هجومية طورتها شركة Mil السوفيتية في السبعينيات. هند هي طائرة هليكوبتر فريدة من نوعها تجمع بين ميزات النقل والمروحية القتالية.
تحتوي هند على قمرة قيادة ترادفية للطيار والمدفعي، وكابينة تتسع لما يصل إلى ثمانية ركاب، أو أربع نقالات، أو 1500 كجم من البضائع.
يمكن تسليح Hind بمدفع رشاش 12.7 ملم، أو مدفع 30 ملم، أو ثمانية صواريخ مضادة للدبابات من طراز AT-6 Spiral أو AT-9 Ataka، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز R-60 أو Igla، أو 57 صواريخ ملم أو 80 ملم.
تظل سلسلة Mi-24/35 Hind بمثابة العمود الفقري في العديد من القوات الجوية الأفريقية.
وهي معروفة بمتانتها وقوتها النارية، وهي تؤدي أدوار الهجوم والنقل، مما يجعلها أصولًا متعددة الاستخدامات.
يتم تشغيل هند من قبل عدة دول أفريقية، مثل الجزائر وأنغولا وبوركينا فاسو وتشاد ومصر وإثيوبيا وساحل العاج وليبيا ومالي ونيجيريا والسودان والسنغال وتوغو وأوغندا وزيمبابوي .
شهدت هند أعمالًا قتالية واسعة النطاق في صراعات مختلفة، مثل الحرب الأهلية الأنغولية، والحرب الأهلية الإثيوبية، والحرب الأهلية الليبية، والحرب الأهلية النيجيرية.
مروحية ميل مي-17 متعددة المهام
ميل مي-17 هي مروحية نقل وهجوم متوسطة الحجم طورتها شركة ميل السوفيتية في السبعينيات. وطائرة Mi-17 هي نسخة مشتقة من طائرة Mi-8، التي تعد واحدة من أكثر المروحيات استخدامًا في العالم.
يحتوي Mi-17 على دوار رئيسي بخمس شفرات ودوار خلفي بثلاث شفرات، مما يوفر أداءً وموثوقية معززين.
يمكن للطائرة Mi-17 حمل ما يصل إلى 24 راكبًا، أو 12 نقالة، أو 4000 كجم من البضائع.
ويمكن تسليح الطائرة Mi-17 بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم، أو مدفعين عيار 23 ملم، أو أربعة صواريخ مضادة للدبابات من نوع Shturm-V أو Ataka-V، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز Igla أو R-60، أو 80 صاروخًا.
على الرغم من كونها مروحية نقل في المقام الأول، إلا أن Mil Mi-17 تم تكييفها لقدرات متعددة الأدوار.
تسمح مرونتها بالقيام بأدوار نقل القوات والإخلاء الطبي والدعم الناري حسب الحاجة.
يتم تشغيل الطائرة Mi-17 من قبل العديد من الدول الإفريقية مثل الجزائر ، أنجولا، بوركينا فاسو، بنين، الكاميرون ، تشاد، الكونغو، غينيا الاستوائية ، إثيوبيا، غانا ، غينيا، مالي ، كينيا ، موزمبيق ، النيجر ، نيجيريا ، رواندا، السودان.
وتوغو وتنزانيا وأوغندا وزيمبابوي. تم استخدام Mi-17 في أدوار مختلفة، مثل النقل والاعتداء والإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ والدعم الناري.
روفالك
Rooivalk هي طائرة هليكوبتر هجومية ذات محرك واحد طورتها شركة Denel الجنوب أفريقية في التسعينيات.
Rooivalk هي المروحية الهجومية الأولى والوحيدة التي تم تصميمها وإنتاجها في أفريقيا.
تعتمد طائرة Rooivalk على طائرة Aérospatiale SA 330 Puma، وهي طائرة هليكوبتر نقل متوسطة الحجم.
يحتوي Rooivalk على دوار رئيسي بخمس شفرات ودوار خلفي بأربع شفرات، مما يوفر أداءً عاليًا وثباتًا.
يحتوي Rooivalk على قمرة قيادة ترادفية للطيار والمدفعي، وبرج مثبت على الذقن للأسلحة. يمكن تسليح Rooivalk بمدفع 20 ملم، أو ثمانية صواريخ مضادة للدبابات Mokopa أو AGM-114 Hellfire، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز Mistral أو FIM-92 Stinger، أو صواريخ 70 ملم أو 68 ملم.
يتم تشغيل Rooivalk من قبل جنوب أفريقيا في أفريقيا، التي طلبت 12 وحدة في عام 1999.
وقد تم استخدام Rooivalk لعمليات حفظ السلام والعمليات القتالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أثبتت فعاليتها وموثوقيتها.
تتميز المروحية الهجومية Rooivalk، التي يعود أصلها من جنوب أفريقيا، بتصميم فريد من نوعه لقمرة القيادة.
وهي مسلحة بمجموعة من الذخائر، وتوفر دعمًا حاسمًا للقوات البرية في سيناريوهات تشغيلية مختلفة.
يتم تحديث Rooivalk بواسطة شركة Denel وشركة Aselsan التركية.
AH-1Z فايبر/ AH-1 كوبرا
AH-1Z Viper هي طائرة هليكوبتر هجومية ذات محركين طورتها شركة Bell الأمريكية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. تعتبر Viper نسخة مطورة من AH-1W Super Cobra، والتي تعتمد على AH-1 Cobra، أول طائرة هليكوبتر هجومية مخصصة في العالم.
يحتوي Viper على دوار رئيسي بأربعة شفرات ودوار خلفي بأربعة شفرات، مما يوفر أداءً محسنًا ويقلل الضوضاء.
تحتوي Viper على قمرة قيادة ترادفية للطيار ومساعد الطيار/المدفعي، وبرج مثبت على الذقن للأسلحة. يمكن تسليح Viper بمدفع عيار 20 ملم، أو 16 صاروخًا من طراز AGM-114 Hellfire، أو 16 صاروخًا APKWS II، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز AIM-9 Sidewinder أو AIM-120 AMRAAM.
كجزء من برنامج ترقية H-1، توفر AH-1Z Viper قدرات حديثة إلى ساحة المعركة. وهي مجهزة بذخائر موجهة بدقة، وهي تتفوق في أدوار الدعم الجوي المضاد للدروع والدعم الجوي القريب.
يتم تشغيل Viper بواسطة نيجيريا في إفريقيا، والتي طلبت 24 وحدة في عام 2019. ومن المتوقع أن تعزز Viper قدرات القوات الجوية النيجيرية من حيث الضربات الدقيقة والاستطلاع والدفاع الجوي. يتم تشغيل Super Cobra بواسطة كينيا.
تي-129 أتاك
T-129 ATAK هي طائرة هليكوبتر هجومية ذات محركين طورتها الشركة التركية TAI في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
تعتبر طائرة ATAK نسخة مختلفة من طائرة Agusta A129 Mangusta، وهي أول طائرة هليكوبتر هجومية تم تصميمها وإنتاجها في أوروبا. يحتوي ATAK على دوار رئيسي بخمس شفرات ودوار خلفي ثنائي الشفرات، مما يوفر أداءً عاليًا وخفة الحركة.
يحتوي ATAK على قمرة قيادة ترادفية للطيار والمدفعي، وبرج مثبت على الأنف للأسلحة.
يمكن تسليح ATAK بمدفع عيار 20 ملم، أو ثمانية صواريخ مضادة للدبابات UMTAS أو AGM-114 Hellfire، أو 12 صاروخ CIRIT أو Hydra 70، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز Stinger أو Mistral.
يتم تشغيل ATAK من قبل نيجيريا في أفريقيا، والتي طلبت 6 وحدات في عام 2019. ومن المتوقع أن تعزز ATAK قدرات القوات الجوية النيجيرية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وأمن الحدود.
تقدم المروحية الهجومية التركية T-129 ATAK أداءً استثنائيًا مع إلكترونيات الطيران والأسلحة المتقدمة. إنها منصة متعددة الاستخدامات قادرة على القيام بمجموعة واسعة من المهام، بدءًا من الاستطلاع المسلح وحتى الاشتباكات المضادة للدبابات.
مي-28 الخراب
Mi-28 Havoc هي طائرة هليكوبتر هجومية ذات محركين طورتها شركة Mil السوفيتية في الثمانينيات. The Havoc هي طائرة هليكوبتر هجومية مخصصة مصممة للعمل في جميع الأحوال الجوية وفي ظروف النهار والليل.
يحتوي Havoc على دوار رئيسي بخمس شفرات ودوار خلفي بأربع شفرات، مما يوفر سرعة عالية وقدرة على المناورة. يحتوي الخراب على قمرة قيادة ترادفية للطيار والمدفعي، وبرج مثبت على الذقن للأسلحة.
يمكن تسليح Havoc بمدفع 30 ملم، أو 16 صاروخًا مضادًا للدبابات من طراز AT-9 Ataka أو AT-6 Spiral، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز Igla أو R-73، أو صواريخ 80 ملم أو 122 ملم .
يتم تشغيل الخراب من قبل الجزائر وأوغندا في أفريقيا، حيث طلبت الجزائر 42 وحدة في عام 2014، بينما أوغندا ثلاث في عام 2020.
ومن المتوقع أن يعزز الخراب قدرات القوات الجوية الجزائرية والأوغندية فيما يتعلق بالحرب المضادة للدبابات والمضادة للمروحيات.
Mi -28 Havoc هي طائرة هليكوبتر هجومية مخصصة ذات تصميم مبسط للقيام بعمليات قتالية فعالة. وهي مسلحة بصواريخ موجهة ومدفع عيار 30 ملم، وتوفر قوة نيران متفوقة في ساحة المعركة.
كا-52 التمساح
مروحية كا-52 التمساح هي مروحية هجومية ذات محركين طورتها شركة كاموف الروسية في التسعينيات.
التمساح عبارة عن طائرة هليكوبتر ذات دوار متحد المحور، مما يعني أنها تحتوي على دوارين رئيسيين متعاكسين، مما يوفر سرعة عالية وقدرة على المناورة والاستقرار .
يحتوي التمساح على قمرة قيادة جنبًا إلى جنب للطيار والمدفعي، وبرج مثبت على الأنف للأسلحة. يمكن تسليح التمساح بمدفع 30 ملم، أو 12 صاروخًا مضادًا للدبابات Vikhr أو Ataka، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز Igla أو R-73، أو صواريخ 80 ملم أو 122 ملم.
يتم تشغيل التمساح من قبل مصر في أفريقيا، والتي طلبت 46 وحدة في عام 2015.
ومن المتوقع أن يعزز التمساح قدرات القوات الجوية المصرية من حيث الحرب المضادة للدبابات والمضادة لطائرات الهليكوبتر، فضلا عن الاستطلاع والحرب الإلكترونية.
تعد طائرة التمساح Ka-52، بنظام الدوار المحوري وقمرة القيادة ذات المقعدين، طائرة هليكوبتر هجومية هائلة.
إن إلكترونيات الطيران والأسلحة المتقدمة تجعلها رصيدًا حيويًا للقوات الجوية التي تبحث عن منصة موثوقة لمختلف المهام.
AH-64 أباتشي
AH -64 Apache هي طائرة هليكوبتر هجومية ذات محركين طورتها شركة Boeing الأمريكية في الثمانينيات.
أباتشي هي المروحية الهجومية الأكثر تقدمًا والأكثر استخدامًا في العالم، مع أكثر من 2000 وحدة في الخدمة في 16 دولة.
يحتوي Apache على دوار رئيسي بأربعة شفرات ودوار خلفي بأربعة شفرات، مما يوفر أداءً عاليًا وخفة حركة. تحتوي الأباتشي على قمرة قيادة ترادفية للطيار والمدفعي، وبرج مثبت على الذقن للأسلحة.
يمكن تسليح الأباتشي بمدفع 30 ملم، أو 16 صاروخًا مضادًا للدبابات من طراز AGM-114 Hellfire أو Spike، أو أربعة صواريخ جو-جو من طراز AIM-92 Stinger أو AIM-9 Sidewinder، أو 76 صاروخًا من طراز Hydra 70 أو CRV7.
يتم تشغيل أباتشي من قبل المغرب ومصر في أفريقيا، حيث طلب المغرب 24 وحدة في عام 2019، بينما طلبت مصر 46 وحدة في عام 2018.
وفي نوفمبر 2018، طلبت مصر بيع عشر طائرات أباتشي من طراز AH-64E مقابل مليار دولار . ومن المتوقع أن تعزز طائرات أباتشي قدرات القوات الجوية من حيث الضربات الدقيقة والاستطلاع والدفاع الجوي.
أباتشي هي أيضًا المروحية الهجومية الأكثر كفاءة في العالم، حيث شاركت في صراعات مختلفة، مثل حرب الخليج، وحرب كوسوفو، وحرب العراق، وحرب أفغانستان، والحرب الأهلية السورية.
تشتهر طائرة AH-64 Apache بتعدد استخداماتها، وهي الدعامة الأساسية في العديد من القوات الجوية الأفريقية. مسلحة بصواريخ Hellfire ومدفع سلسلة 30 ملم، فهي تتفوق في مهام الدعم الجوي المضاد للدروع والدعم الجوي القريب.
ومع استمرار القوات الجوية الأفريقية في تحديث وتعزيز قدراتها، يصبح دمج طائرات الهليكوبتر الهجومية القوية أمرًا بالغ الأهمية.
وتساهم هذه المروحيات، بتقنياتها المتقدمة وقوتها النارية، بشكل كبير في فعالية العمليات البرية.
يعكس المشهد الدفاعي المتطور في أفريقيا الأهمية الاستراتيجية لهذه المروحيات العشرة الأولى الهجومية، التي تشكل مستقبل القدرات العسكرية في القارة.