الحكومة تتلافى الانتقادات بسبب الدعم المدرسي وتقرر مراجعة المنظومة - الجريدة 24

الحكومة تتلافى الانتقادات بسبب الدعم المدرسي وتقرر مراجعة المنظومة

الكاتب : عبد اللطيف حيدة

17 مايو 2019 - 10:20
الخط :

بعد الانتقادات الواسعة التي لقيها المرسوم المتعلق بالمنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، بسب هزالتها واختلالات في معايير الاستفادة منها، قررت حكومة سعد الدين العثماني إعادة النظر في منظومة الدعم المذكورة لفائدة التلاميذ المستحقين.

وقررت الحكومة مراجعة منظومة الدعم المذكورة، من خلال مشروع مرسوم، ينتظر نشره بالجريدة الرسمية لبدأ العمل بمقتضياته، يتعلق بتحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وشروط الاستفادة منها.

ويروم هذا القرار بالأساس وضع حد لظارهة الهدر المدرسي وتشجيع التلاميذ على التمدرس، لاسيما الفقراء منهم، وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المطاعم المدرسية والداخليات.

وينص مشروع المرسوم الجديد على أصناف المنح الدراسية التي سيستفيد منها تلميذات وتلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي، أخذا بعين الاعتبار كل مرحلة تعلمية، كما يحدد مقادير المنح الدراسية التي على أساسها سيستفيد التلميذات والتلاميذ من خدمات الإطعام والإيواء، مع تحديد كيفية هذه الاستفادة.

وبموجب هذا النص الجديد سيتم إحداث لجان إقليمية للمنح الدراسية، مع تحديد تركيبتها ومهامها وآجال عقد اجتماعاتها، وتحديد معايير الاستحقاق الاجتماعي الذي يتعين على اللجنة الإقليمية اعتمادها للاستفادة من المنح الدراسية.

وبسبب الشكايات المتكررة التي تتلقاها المصالح الادارية بعدد من الأقاليم والمدن، قررت الحكومة تدقيق كيفية الطعن في قرارات اللجن الإقليمية للمنح الدراسية.

 

سياسة